القائمة الرئيسية

الصفحات

لطيفة مرجان باحثة تونسية تبتكر طريقة لتصنيع مواد البناء وتنقية المياه الملوثة من خلال الألياف الطبيعية


لطيفة مرجان باحثة تونسية تبتكر طريقة لتصنيع مواد البناء وتنقية المياه الملوثة من خلال الألياف الطبيعية








نجحت باحثة الدكتوراه لطيفة مرجان بامتياز من خلال موضوع بحثها حول المواد المركبة المتكونة من الألياف الطبيعية الموظفة في البناء والتقنية الضوئية للمياه ؟ ويتمثل في تصنيع مادة جديدة تعوض الأجر المعتمد في نمط البناء تكون صديقة للبيئة تعتمد أساساً على الطين والألياف الطبيعية وهي مواد متوفرة بشكل وافر في عدة مناطق من بلادنا على غرار النخيل و الحلفاء وفضلات النخيل .






أكدت لطيفة مرجان من خلال بحثها أنه بالإمكان الاستغناء عن الرمل و الاسمنت مع ضمان عدم تشقق البنايات كما هو الحال مع البنايات التي تعتمد على الأجر والاسمنت والرمل واعتبرت أن هذه المواد ستفتح الباب أمام التصدير بإعتبارها مواد صديقة للبيئة والمحيط .

كما تطرقت لطيفة مرجان في بحثها إلى مسألة أخرى متعلقة بتنقية المياه والمحافظة على الموارد المائية بطريقة غير مكلفة بإعتبار أن تنقية المياه وتطهيرها في محطة التطهير عملية باهظة الثمن ، حيث اعتمدت لطيفة في بحثها عشبة بحرية تسمى ” البيزيدونيا” من خلال تركيزها في قنوات بلورية معدة للغرض أين تمر عبرها مياه التطهير لتصبح نقية ، قالت مرجان أنها قامت بالتجربة مدة سنة في قسم معالجة المياه في جامعة برلين وكانت النتائج مبهرة.






أما في ما يتعلق بتلوث الأرض في الوسط الفلاحي بالمرجن فقد ابتكرت لطيفة مرجان طريقة يتم من خلال إستثمار هذه المادة لتنقية المياه لتصبح قابلة للستغلال الفلاحي من خلال تجميعها في أحواض وإعتماد الاسمنت والطين والألياف ومادة كميائية وإستعمال الشمس لتكسير الزيوت لتصبح على شكل ماء .



مشروع تأمل لطيفة مرجان أن يتم تبنيه بعتبره ثورة في مجال البناء بطريقة ايكولوجية صديقة للبيئة.