القائمة الرئيسية

الصفحات

فيديو مؤثر.. مخرج مغربي يقبّل علم الجزائر ويطالب بفتح الحدود


فيديو مؤثر.. مخرج مغربي يقبّل علم الجزائر ويطالب بفتح الحدود







أثار مخرج وناقد سينمائي مغربي شهير موجة تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قبّل علم الجزائر وطالب بفتح الحدود المغلقة منذ سنوات بين البلدين. وتنقل المخرج المغربي عبد الإله الجواهري إلى الحدود بين الجزائر والمغرب في وجدة، ورفع علم بلاده إلى جانب العلم الجزائري.

وظهر الجواهري في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يقبّل علمي المغرب والجزائر ويرفعهما عاليا في إشارة لسلطات البلدين بفتح الحدود المغلقة. وجاءت خطوة المخرج المغربي المعروف بحبه الكبير للجزائر، على هامش إقامة مهرجان وجدة للفيلم المغاربي.



وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب والجزائر مع خطوة المخرج المغربي، وأشادوا بموقفه “الشجاع والنبيل”. وكتبت الصحافية المغربية فاطمة أبو ناجي “من أجمل وأنبل ما شاهدت اليوم بعد وجه أمي تحية لك عبد الإله النبيل.”













وعلّق الفنان المغربي بلعيد كريديس، قائلا “جميلة هذه المبادرة لو التحق بك كل الفنانين لكانت أروع رسالة للكل.” ومنذ 1994 والحدود البرية بين الجزائر والمغرب مغلقة أمام جميع أنواع الحركة، بحيث يقترب إغلاقها من ثلاثة عقود.





ففي 26 أوت 1994، فرض المغرب على الجزائر التأشيرة لدخول أراضيه بعد هجوم استهدف فندقا في مراكش راح ضحيته سائحان إسبانيان، واتّهمت الرباط قوات الأمن الجزائرية بالضلوع في الهجوم، فردت الجزائر بإغلاق حدودها مع المغرب.

وفي 24 أوت 2021، تصاعد التوتر مجددا بين البلدين بإعلان وزير الخارجية رمطان لعمامرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب “الأعمال العدائية” للمملكة ضدها.








وجاءت هذه الخطوة من الجزائر بعد تطبيع المغرب لعلاقاته مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإعلان دبلوماسي مغربي تأييده للحركة الانفصالية في منطقة القبائل، واتهام الرباط بالضلوع في حرائق ضخمة اجتاحت البلاد.