القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ابحث عن عمل في الإنترنت ؟ وما هي أفضل المواقع للبحث عن وظيفة ؟

 

كيف ابحث عن عمل في الإنترنت ؟ وما هي أفضل المواقع للبحث عن وظيفة ؟




اليوم ستتعرف على كيفية البحث عن عمل في الإنترنت وستتعرف أيضاً على أفضل المواقع للبحث عن وظيفة ، لأن العثور على وظيفة عبر الانترنت قد يكون أمرًا مربكًا. لأن هناك الآلاف من المواقع تنشر وظائف.

تلعب عمليات البحث عن عمل في الإنترنت قواعد مختلفة عن القواعد التقليدية. ولكن من خلال الفهم الأساسي لكيفية البحث والتقدم بفاعلية ، يمكنك القفز إلى الأمام في المنافسة والوصول إلى الوظيفة التي تحبها.

لذا تابع القراءة لمعرفة كيفية البحث عن عمل في الإنترنت مفيدًا لك.

كيف يعمل الإنترنت في البحث عن عمل ؟

هل تتذكر الإثارة التي شعرت بها في المرة الأولى التي قمت فيها بالاتصال بصديق فقدته منذ فترة طويلة على الفيسبوك؟

لم تكن مضطرًا إلى إجراء مسح ضوئي لعشرات من دفاتر الهاتف ، أو الاتصال بالمدرسين القدامى وزملاء الدراسة – لقد كتبت اسم صديقك في مربع البحث (أو تلقيت رسالة مفاجئة في صندوق الوارد الخاص بك) وفجأة كنت تتحدث مع شخص ” بدا وكأنه حلم بعيد المنال قبل دقائق قليلة فقط.

هذه هي الطريقة التي يعمل بها الإنترنت في البحث عن وظيفة أيضًا: تقوم محركات البحث عن الوظائف والتنبيهات المخصصة بمعظم الأعمال المملّة نيابةً عنك ، مما يتركك تتعامل مع أصحاب العمل المحتملين الذين تتوافق توصيفاتهم الوظيفية وعروض رواتبهم مع ما تريده ومع ما تبحث عنه.

صحيح ، لن يرد جميع أصحاب العمل على استفساراتك – ولكن بعد كل شيء ، هذا صحيح تمامًا في “العالم الحقيقي” كما هو الحال على الإنترنت. وبينما من الصحيح أيضًا أن الأمر يتطلب بعض المعرفة لتحقيق أقصى استفادة من محركات البحث عن الوظائف ، فإن مقدار الوقت والطاقة اللذين ستوفرهما على المدى الطويل يستحقان الوقت الذي تستغرقه للتعلم.

عملية بدء البحث عن وظيفة عبر الإنترنت هي في الواقع بسيطة للغاية …

عملية البدء بسيطة للغاية في الواقع: ما عليك سوى اختيار عدد قليل من مواقع الوظائف التي تناسب احتياجاتك (ستشرح هذه المقالة كيف) ، وقم بإجراء بعض عمليات البحث عن الوظائف التي تهمك ، وأرسل الطلبات ، وتابع أي عروض للمقابلات.

من الآن فصاعدًا ، تعمل العملية تمامًا كما هو الحال في البحث التقليدي عن وظيفة – على الرغم من أنك قد تجد نفسك تجري مقابلة عبر الهاتف بدلاً من إجراء المقابلات الشخصية.

وإذا لم تنجح مقابلة معينة ، فسيكون لديك قائمة جاهزة بالوظائف المنشورة الأخرى للتقدم لها.

لماذا عليك البحث عن عمل في الإنترنت ؟


كما هو مذكور في القسم أعلاه ، إذا كنت قد استخدمت الفيسبوك للتواصل مع الأصدقاء القدامى ، فأنت تعرف بالفعل مدى قوة الأداة التي يمكن أن تكون على الإنترنت. ولكن لماذا يعد الإنترنت مفيدًا بشكل خاص للبحث عن وظيفة؟ لعدة أسباب – بما في ذلك الأسباب التالية:سيكون لديك حق الوصول إلى وظائف شاغرة في جميع قطاعات العمل وعلى جميع المستويات ودرجات الراتب ، في جميع أنحاء العالم.

  • يمكنك البحث عن وظائف في أي ساعة من النهار أو الليل ، في أي يوم من أيام الأسبوع ، متى كان لديك وقت.
  • ستكتسب التدريب على مهارات الكمبيوتر ، مما يعني أنك ستعزز مجموعة مهاراتك أثناء البحث.
  • التفاعلات عبر الإنترنت أقل ضغطًا من التفاعلات وجهاً لوجه ، لذلك سيكون من الأسهل الحفاظ على رباطة جأشك.
  • ستساعدك أدوات البحث القوية في اكتشاف المجالات الوظيفية التي ربما لم تفكر فيها مطلقًا وتصفحها.

بمجرد أن تعتاد على هذه العملية ، تصبح أسهل بكثير من البحث التقليدي عن وظيفة …


لكن أقوى حجة لإجراء البحث عن العمل في الإنترنت هي أنه بمجرد أن تعتاد على هذه العملية ، فإنها أسهل بكثير من البحث التقليدي عن وظيفة. كل ما عليك فعله هو كتابة بعض الكلمات الرئيسية في مربع البحث الخاص بموقع الوظيفة ، ويتم تقديمك بصفحات وصفحات الوظائف المتعلقة باهتماماتك المحددة.

بمجرد تسجيل حساب على موقع البحث عن الوظائف ، يمكنك حفظ عمليات البحث الخاصة بك وتشغيلها مرة أخرى بنقرة زر واحدة – أو حتى إعداد تنبيهات عبر البريد الإلكتروني لإعلامك بمجرد نشر الوظائف الجديدة التي تتوافق مع اهتماماتك . وكل ما عليك فعله هو الجلوس واختيار ما يعجبك.

قبل بدأ البحث عن العمل في الانترنت

لا يتطلب التحضير للبحث عن العمل عبر الإنترنت الكثير – وفي الواقع ، هناك الكثير من القواسم المشتركة مع التحضير للبحث التقليدي عن وظيفة. أول شيء تريد القيام به هو التأكد من تحديث سيرتك الذاتية ، وتنسيقها كمستند Word ، وملف PDF ، ومستند نصي عادي.

أثناء تحديث سيرتك الذاتية ، لاحظ الكلمات الرئيسية التي تستخدمها ، وقم بتدوين بعض الملاحظات عن تلك التي تبدو أكثر صلة بأنواع الوظائف التي تبحث عنها.

يمكن أن تنقسم هذه الكلمات الرئيسية إلى عدة فئات ، كل منها يشكل إجابة لنوع معين من الأسئلة:

  • من أنت من حيث تدريبك ومؤهلاتك ومسمياتك الوظيفية؟ على سبيل المثال ، هل أنت فني تكييف؟ مدرس كيمياء؟ مساعد اداري؟
  • ماذا تفعل ، ماذا يمكنك أن تفعل ، وماذا تريد أن تفعل؟ على سبيل المثال ، هل أنت خبير في اللحام؟ هل قمت بتصحيح المستندات القانونية؟ هل تحب العمل كمدير مشروع؟
  • ما المجالات التي تهمك وأي الحقول الفرعية تجذب اهتمامك بشكل خاص؟ على سبيل المثال ، هل أنت مهتم فقط بالرعاية الصحية بشكل عام ، أو بمبيعات المعدات الطبية؟ هل أنت متحمس فقط للعلاقات العامة غير الربحية ، أم يمكنك أن ترى نفسك تعمل في العلاقات العامة لأنواع أخرى من المنظمات أيضًا؟
  • لمن تريد العمل ، وكيف يرتبط ذلك بأصحاب العمل السابقين؟ على سبيل المثال ، هل لديك خبرة في الشركات الصغيرة ولكنك تحلم بالعمل لدى شرطات كبرى؟ هل عملت في شركات تقنية ناشئة ولكنك تريد التفرع لإطلاق أنواع أخرى من الأعمال؟
  • اين تريد العمل جغرافيا وبيئيا؟ هل أنت من سكان المدينة ، أم أنك منفتح على العمل الريفي؟ هل تحتاج إلى حالة معيشية مستقرة ، أم يمكنك السفر بحرية؟

بمجرد أن تعتاد على هذه العملية ، تصبح أسهل بكثير من البحث التقليدي عن وظيفة …

على الرغم من أن سيرتك الذاتية قد لا تجيب على كل هذه الأسئلة ، فإن التفكير فيها سيمنحك بعض نقاط البداية القوية لتجميع قائمة الكلمات الرئيسية وإعدادات البحث التي ستستخدمها أثناء البحث عن العمل في الإنترنت.

إذا وجدت نفسك تواجه مشكلة في إنشاء كلمات رئيسية ، فهناك أماكن أخرى يمكنك الذهاب إليها للحصول على المساعدة أيضًا. حاول أن تطلب من أصدقائك رؤيتهم حول مواهبك وشغفك.

اطلب من أمين مكتبة ، أو عامل في مركز عمل ، المساعدة في وصف نوع العمل الذي ترغب في القيام به. أو تصفح بعض مواقع الويب المتعلقة بمجال عملك ، ولاحظ أي كلمات رئيسية تلفت انتباهك.

قليل من الوقت في فعل ذلك سيكون لديك مخزون جاهز من المصطلحات لاستخدامها عند بدء البحث عن وظائف.

أفضل المواقع للبحث عن عمل في الانترنت

البحث عن عمل في الإنترنت
البحث عن عمل في الإنترنت

هذه المواقع معروفة جيدًا وتقدم مجموعة جيدة من الوظائف لأي باحث عن عمل.

تقدم جميع مواقع البحث عن الوظائف هذه تقريبًا القدرة على البحث عن وظائف عن بُعد ، والعديد منها يتضمن الآن معلومات عن الراتب.

ستساعدك هذه القائمة على تعقب النوع المناسب من الوظائف لك وتقديم نصائح لتحسين فرصك في الاتصال بك بعد التقديم.

1.Indeed

ستجد كل أنواع الوظائف ومستوياتها تقريبًا على موقع إنديد ، بما في ذلك فرص العمل عن بُعد. كما يوفر تطبيقًا للوصول إلى الوظائف بسهولة من جهازك المحمول. ستحتاج أيضًا إلى التحقق من مراجعات صاحب العمل ومعلومات الراتب المتاحة.

2.لينكد إن

يحتوي موقع الشبكات الشهير أيضًا على لوحة وظائف. ضمن علامة التبويب “الوظائف” ، اكتب الكلمة الأساسية أو المسمى الوظيفي. يمكنك تصفية الوظائف حسب وقت نشرها أو حسب مستوى الخبرة. تتيح لك إحدى الميزات الجديرة بالملاحظة تصفية نتائجك بناءً على الوظائف المنشورة من قبل الشركات التي لديك فيها جهات اتصال أو أشخاص في شبكتك. يمكنك أيضًا البحث عن التدريب الداخلي والعمل عن بُعد.

3.Glassdoor

يشتهر Glassdoor بتقديم تقييمات مجهولة للشركة ، كما يسرد الوظائف. يمكنك أيضًا الوصول بسهولة إلى مراجعات الشركة ومعلومات الراتب لمساعدتك في تقييم الشركة قبل التقديم.

4. Google for Jobs

Google for Jobs هو أحد منتجات جوجل. إنها ليست لوحة وظائف ولكنها محرك بحث عن الوظائف يجمع قوائم من العديد من المصادر المختلفة – بما في ذلك محركات البحث عن الوظائف الأخرى – في نتائج بحث جوجل.

يمكن أن يكون هذا توفيرًا كبيرًا للوقت وقد يعثر على وظائف من مصادر لم تكن تعرفها. يمكن للمستخدمين تضييق نطاق البحث حسب نوع الوظيفة والموقع ونوع الشركة وتاريخ النشر والمزيد.

5. CareerBuilder

ستجد وظائف من جميع المستويات منشورة هنا ، وهناك تطبيق يسهل مراجعة الوظائف أثناء التنقل. CareerBuilder لديه ميزات مثل “المهارات الموصى بها” للمساعدة في تقييم مؤهلاتك للوظيفة.

محركات البحث عن الوظائف البارزة الأخرى

تمثل الشركات المذكورة أعلاه أفضل محركات البحث عن الوظائف ، لكنها ليست الوحيدة التي تستحق المراجعة.

توجد المئات من لوحات البحث عن الوظائف ، بما في ذلك المجالس الخاصة بالصناعة ، والمجالس المتخصصة ، ومجالس طلاب الجامعات والخريجين الجدد ، والمزيد.

فيما يلي بعض محركات البحث عن الوظائف الأخرى التي تستحق المراجعة.

نصائح لاستخدام مواقع البحث عن العمل

قبل البدء في استخدام مواقع البحث عن العمل هذه ، ضع هذه النصائح في الاعتبار حتى تستفيد إلى أقصى حد من وقتك وجهدك أثناء تقدمك في عملية التقدم للوظائف.

  • اتبع التعليمات الواردة في إعلان الوظيفة. على سبيل المثال ، قد تطلب بعض الشركات خطاب تغطية أو عينات كتابية. تأكد من توفيرها لهم.
  • قم بإعداد تنبيهات الوظائف على مواقع عمل متعددة للحصول على إشعارات عبر البريد الإلكتروني عند نشر وظائف جديدة.
  • راجع سيرتك الذاتية دائمًا للتأكد من أنها تُظهر كيف تفي بكل مؤهل في نشر الوظيفة.
  • عندما ترى وظائف منشورة عبر الإنترنت ، قدم طلبًا في أقرب وقت ممكن. كلما تقدمت في وقت مبكر ، زادت احتمالية مراجعة طلبك.
  • لا تحتاج إلى تلبية كل متطلبات التقديم. إذا كنت تطابق 60٪ مما يبحث عنه منشور الوظيفة ، فتقدم بطلب.
  • يمكن أن تساعدك إعلانات الوظائف على فهم الوظائف الشائعة وما يبحث عنه أصحاب العمل. استخدمها لجمع المعلومات الاستخبارية حول المهارات المطلوبة ومكان توفر الوظائف.
  • احذر من الحيل والتحايل. لا يجب عليك أبدًا تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو الدفع لإجراء مقابلة. قد تتطلب بعض المواقع اشتراكًا أو دفعًا للوصول إلى الوظائف ، لذا قم بتقييم الموقع قبل أن تقرر تقديم الطلب.

إدارة وقتك عبر الإنترنت

ليس هناك شك في أن قواعد بيانات الوظائف الرئيسية على الإنترنت هي أماكن ضخمة. قد يكون من السهل أن تضيع في القوائم لساعات ، خاصة إذا كنت ترد على الكثير منها. إذن كيف يمكنك التأكد من أنك تستخدم وقتك بشكل فعال؟ كيف يمكنك تتبع تقدمك والتأكد من أنك تصل بالفعل إلى مكان ما؟ من خلال التأكد من أنك تبدأ في مكان جديد كل يوم ، وفي نهاية كل يوم من البحث ، تكون قد تعلمت شيئًا جديدًا.

استفد من المجمّعات أو محركات البحث عن الوظائف للبحث في مواقع متعددة في وقت واحد …


ابدأ كل يوم بموقع مختلف أو ببحث مختلف على موقعك المفضل. نعم ، تتغير الأشياء بسرعة ، ولكن ليس بهذه السرعة بحيث تفقد شيئًا مهمًا إذا تخطيت يومًا ما – ولا حتى في مواقع العمل الأكثر سرعة.

ركز على المواقع والخدمات التي تقودك إلى البيانات التي تريدها حقًا ، سواء كانت مجموعات الشبكات ، أو قوائم أصحاب العمل المحتملين ، أو قوائم الوظائف الخاصة بمجال عملك ، أو وظيفتك و / أو موقعك. واستفد من أدوات التجميع أو محركات البحث عن الوظائف مثل موقع Fact.com أو Careerjet.com لتغطية الكثير من مواقع الوظائف ببحث واحد.

قم بتبديل تقنيات البحث الخاصة بك ، وقم بتدوين الملاحظات حول ما ينجح. وعندما تبدأ في الشعور وكأنك تقوم فقط بتدوير عجلاتك ، قم بإلقاء نظرة على تلك الملاحظات وتذكر مقدار ما تعلمته منذ أن بدأت.

أفكار أخيرة

تبدو لوحات الوظائف وكأنها الخطوة الأولى الطبيعية في إيجاد الوظائف المتاحة. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد لا يتم نشر الوظائف أو قد يفوتك الإشعار.

عندما يتم فتح وظيفة في شركة ما ، يتحدث الموظفون وينتشر كلامهم داخليًا. ينتج عن ذلك المرشحين الذين يتقدمون من خلال الكلام الشفهي. من المرجح أن يصل هؤلاء المرشحون المحالون إلى مرحلة المقابلة النهائية أكثر من أولئك الذين يتقدمون ببساطة عبر الإنترنت.

ما الذي يمكنك فعله لتصبح مرشحًا محالًا وتعزز فرصك في الوصول إلى المقابلة النهائية؟ استثمر وقتك في الاتصال بالأشخاص الذين تعرفهم داخل الشركات قبل التقديم. خصص المزيد من الوقت للتحدث مع الأشخاص في مجال عملك ، ومقابلة أشخاص جدد والبقاء على اتصال مع زملائك السابقين.

الأسئلة الشائعة

هل الوظائف عبر الإنترنت حقيقية؟

لا شك أن الوظائف عبر الإنترنت حقيقية ولكن كذلك الحيل. للتأكد من حصولك على وظيفة حقيقية عبر الإنترنت ، فكرت للتو في تجميع هذه المقالة معًا. دعونا نتعلم كيفية تحديد بعض الأدلة التي يسهل انتقاءها والتي عادة ما يتركها المحتالون لنا.

ما هي مواقع العمل؟

مواقع البحث عن الوظائف هي مواقع عبر الإنترنت تتيح لك البحث عن وظائف بناءً على عوامل مثل المسمى الوظيفي والصناعة ومستوى الخبرة والنوع والكلمات الرئيسية. معظم مواقع العمل مجانية ليستخدمها الباحثون عن عمل.
عادةً ما تتيح لك محركات البحث عن الوظائف فتح حساب مجاني ، ثم تطالبك بإنشاء ملف تعريف وإضافة مستندات مثل سيرتك الذاتية والمراجع. عند العثور على وظيفة ، بناءً على الموقع ، يمكنك التقدم لها مباشرة على موقع البحث ، أو تتم إعادة توجيهك إلى موقع الشركة للتقدم.

ما هو أفضل تطبيق للبحث عن عمل؟

توجد العديد من تطبيقات محرك البحث عن الوظائف من الدرجة الأولى والتي تساعد في العثور على وظائف عالية الجودة. أفضل تطبيق للبحث عن عمل في الانترنت هو التطبيق الذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل ويسهل فهمه واستخدامه.

كيف أجد وظيفة ؟

يعد استخدام محرك البحث عن الوظائف طريقة رائعة للعثور على وظائف جيدة ، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة للعثور على وظيفة. تعد الشبكات والبحث عن الإحالات والتقدم إلى الشركات مباشرة من الطرق الأخرى التي تميل إلى العمل بشكل جيد للباحثين عن عمل.

كم تكلفة مواقع العمل؟

عادة ما تكون مواقع العمل مجانية للمرشحين للوظائف. تفرض مواقع العمل رسومًا على أصحاب العمل لنشر قوائم الوظائف وغيرها من الخدمات المتميزة ، على الرغم من أن بعضها يقدم قوائم مجانية أو تجارب مجانية. لا يجب عليك أبدًا الدفع مقابل خدمات البحث عن وظيفة ، وإذا وجدت موقعًا يفرض عليك رسومًا مقابل البحث عن وظيفة ، فانتقل إلى لوحات الوظائف الأخرى.