القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل المهن في عام 2022 وكيفية الدخول إليها

 أفضل المهن في عام 2022 وكيفية الدخول إليها


أفضل المهن في عام 2022 وكيفية الدخول إليها



سواء كنت جديدا في عالم العمل، أو تبحث فقط عن التغيير، تبرز العديد من المسارات الوظيفية جذابة في عام 2022.

يقضي الشخص العادي حوالي 80000 ساعة في حياته المهنية. كيف يتم قضاء هذا الوقت يهم حقا. ولكن بالضبط ما هي المهنة المناسبة لك؟

سواء كنت قد بدأت للتو في رحلتك ، أو وصلت إلى مفترق طرق في الطريق وتتطلع إلى تغيير الاتجاه ، فإن الأمر يستحق إجراء القليل من البحث قبل اتخاذ الخطوة التالية.


ما الذي يجعل مهنة جيدة؟

من الصعب تقديم وصفات نهائية عندما يتعلق الأمر بالخيارات المهنية. يجب أن تلعب حياتك المهنية بشكل مثالي على نقاط قوتك ، وأن تجعل مباراة جيدة لنمط حياتك. إذا كنت تبحث عن شيء عملي ، فقد يكون الكثير من وقت الشاشة في يوم عملك غير مرغوب فيه.

وكم من الوقت يجب أن يكون يوم عملك؟ قد ترغب في العمل كل ساعة متاحة لديك ، أو قد ترغب في التوقف في الساعة 3 مساء ومتابعة اهتمامات أخرى. لا يمكنك القيام بذلك إذا كنت طبيبا تحت الطلب ، ولكن قد تتمكن من القيام بذلك إذا كنت مصمم ديكور.


يمكن اعتبار المهنة الجيدة على أنها تفي بأربعة معايير:

يجب أن تدفع لك.

يجب أن تكون جيدا في ما تفعله.

تحتاج إلى القيام بشيء مفيد للعالم.

عليك أن تفعل شيئا تحبه.

هذه هي الأشياء الأربعة التي تدعم شيئا يسمى Ikigai (أو 生き甲斐). يترجم هذا المصطلح الياباني بشكل فضفاض على أنه "سبب الوجود". اشتهرت مؤخرا من خلال كتاب يحمل نفس الاسم من تأليف فرانشيسك ميراليس وهيكتور غارسيا.

يمكنك استدعاء Ikigai "الاتصال" الخاص بك. العثور على مكالمتك ليس بالأمر السهل - ولكن كلما اقتربت ، كلما كانت حياتك المهنية أكثر مكافأة.

في الغرب ، وجد هذا المفهوم قوة جذب سائدة عند تقديمه كمخطط فين متداخل. من هذه الأشياء الأربعة تنبع كل الفوائد التي نبحث عنها في مهنة ، أكثر أو أقل.

إذا كنت جيدا في ما تفعله وما تفعله مفيد للآخرين ، فستتاح لك الفرصة للتقدم في حياتك المهنية. إذا كنت تفعل شيئا تحبه وتتقاضى أجرا مقابل ذلك ، فسيكون لديك رضا وظيفي.

كيف أعرف ما هي مهنة جيدة بالنسبة لي؟

هذا سؤال له إجابة قد تستغرق سنوات لاكتشافها. قد تعتقد حتى أنك وجدت حياتك المهنية المثالية ، فقط لتغيير رأيك في وقت لاحق. لذلك من الطبيعي أن تشعر بعدم اليقين قليلا. لقد غطينا الموضوع في مدونتنا حول كيفية اختيار مهنة - ولكن دعونا نعيد النظر فيها لفترة وجيزة هنا.


اختبارات الكفاءة

إذا كنت غير متأكد مما ترغب في القيام به في حياتك ، فقد تجد أنه من المفيد الإجابة على قائمة من الأسئلة المصممة لتحديد ما إذا كنت ستصبح طبيبا جيدا أو مهندسا معماريا أو صحفيا رياضيا.

اختبار الكفاءة هو طريقة تقريبية وجاهزة للحصول على فكرة عما أنت جيد فيه. الاختبارات من هذا النوع ليست مثالية ، وقد تتعارض النتائج في بعض الأحيان مع ما تفهمه حقا عن نفسك. ولكن هذا يمكن أن يكون مفيدا أيضا.

إذا حصلت على نتائج اختبار وشعرت بخيبة أمل منها ، فستعرف بالضبط ما تريده حقا. في بعض الحالات ، قد تحصل على هذه الفكرة قبل أن تقرأ


5 وظائف يجب الانتباه إليها في عام 2022


1. ممرضة

على الرغم من التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية الآلية ، فإن الممرضات سيظلون معنا لفترة من الوقت حتى الآن. ربما قد يصمدون حتى أمام الأطباء. وبالتالي ، فإن هذه مهنة مقاومة للمستقبل بشكل معقول ، والتي ستوفر كميات هائلة من الرضا الوظيفي إذا كان لديك التصرف الصحيح.


2. مطور برامج

عالمنا مبني بشكل متزايد على البرمجيات. وبالتالي ، يمكن أن تكون مهنة تطوير البرمجيات مرضية للغاية - ومربحة للغاية. قد تكون مسؤولا عن TikTok أو YouTube التالي. على الأرجح ، سيكون لديك يد في إنشاء واحد من آلاف البرامج الأقل شهرة التي تخدم العديد من الأغراض المختلفة.


مهارات البرمجة قابلة للتحويل بشكل كبير ، مما يعني أنك ستتمكن من الانتقال إلى شيء جديد كلما كنت مستعدا لتحد جديد. قد تبدأ مهنة في إنشاء ألعاب الفيديو ، وتنتقل في النهاية إلى أجهزة تتبع السعرات الحرارية ، أو المسرعات ، أو أنظمة التحكم في حركة المرور الجوية ، أو أي شيء آخر يأخذ خيالك.


في عام 2021 ، فحص مجلس الاقتصاد الرقمي الحكومي القوائم على مواقع البحث عن الوظائف الشهيرة. وقررت أن أكثر من 100 ألف وظيفة في مجال تطوير البرمجيات مدرجة في أي أسبوع. بمعنى آخر ، إذا كان لديك المهارات المناسبة ، فهناك شخص ما سيدفع لك.


3. عالم بيانات

وفقا لبحث أجرته Glassdoor ، فإن Data Scientist هي خامس أكثر الوظائف طلبا في المملكة المتحدة ، حيث تقدم رواتب تصل إلى 50،000 جنيه إسترليني سنويا. 

قد لا يكون هذا مفاجئا. الإنترنت الحديث مليء بالبيانات. يتطلب فهم وتحليل تلك البيانات الكفاءة في عدد قليل من البرامج المختلفة ، وكثير منها أسماء عائلية. J

على سبيل المثال ، كل شخص على دراية ب Microsoft Excel - لكن القليل منا يفهم حقا مدى قوته. إذا تمكنت حقا من التعامل معها ، فستكون مرغوبا فيه للغاية لأصحاب العمل.

إذن أين هو أفضل مكان للبدء؟ Data Analytics for Business هي دورة مدتها اثنا عشر أسبوعا ستساعدك على الحصول على الكرة المتداولة في حياتك المهنية الجديدة في هذا المجال. ستتعلم كيفية تحليل البيانات في الإحصاءات و Microsoft Excel و SQL. هل تبحث عن المزيد من الخيارات؟ تحقق من مجموعتنا الكاملة من دورات تحليل البيانات. 


4. مدير سلسلة التوريد

العالم أكثر ترابطا مما كان عليه في أي وقت مضى. يمكن تطوير منتج حديث باستخدام مواد وخبرات من عشرات البلدان المختلفة ، ويتم شحنه من موقع إلى آخر قبل بيعه أخيرا في جميع أنحاء العالم.

سرعت جائحة كوفيد-19 التحول نحو التوصيل إلى المنازل، مما يعني أن صناعة الخدمات اللوجستية العالمية أصبحت أكثر جوعا من أي وقت مضى بالنسبة لأولئك الذين يعرفون كيفية الحفاظ على عمل سلاسل التوريد - كما أبرز هذا التقرير من ديلويت.

تحسين تكاليف الشحن يعني وجود فهم كامل لسلاسل التوريد الحديثة وكيف تعمل حقا. هذا هو المكان الذي يأتي فيه مدير سلسلة التوريد. هذا المحترف موجود لتقييم سلسلة التوريد لنشاط تجاري معين ، ومعرفة أين يجب تحقيق وفورات في الكفاءة ، وأين يجب تصحيح المشكلات.


5. الاقتصادي الحيوي

الكثير من ثروة الكوكب بيولوجية وتستحق اهتماما خاصا عندما نفكر في القضايا الاقتصادية. يتمتع عالم الاقتصاد الحيوي بفهم عميق للعديد من المجالات المختلفة ، حيث يجمعهم جميعا. ومن المؤكد أن خبراتهم ستصبح أكثر قيمة بمرور الوقت، حيث يتم البحث عن مصادر بديلة للغذاء والوقود.

فكر في أزمة المناخ المستمرة وفقدان الموائل وهدر الطعام والنمو السكاني. هذه كلها مشاكل متعددة الأوجه بعمق تتطلب خبرة متخصصة لحلها!