القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات الأساسية لإنشاء مشروع تجاري في دبي

 

الخطوات الأساسية لإنشاء مشروع تجاري في دبي




هل تفكر في بدء عملك التجاري في دبي؟ تهانينا ، لقد اخترت أحد أفضل أنظمة الأعمال التجارية في العالم من أجل مسعيك الجديد. دبي هي أكثر من مجرد مدينة روائع معمارية - إنها واحدة من أكثر المناطق خصوبة للأعمال التجارية الجديدة. هذه مجرد واحدة من العديد من الأشياء التي تجعل العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة أفضل مكان للعيش والعمل. أما بالنسبة لبدء عمل تجاري هنا ، فلا شك أن هناك الكثير من الإمكانات التي يمكن استغلالها هنا في دبي. لذلك ، إذا كنت حريصًا على إنشاء مؤسستك الخاصة ، فستساعدك هذه المقالة في شرح ما تحتاج إلى معرفته والقيام به لتسجيل شركتك وإطلاقها.


لقد زودنا هذه المقالة بالروابط الضرورية لإرشادك حول العملية والوثائق المطلوبة. ألق نظرة فاحصة على ما يلي قبل بدء العملية الفعلية - الخبر السار هو أنه في المتوسط ​​، إذا كنت جاهزًا بجميع المستندات المطلوبة ، فإن الأمر يستغرق أقل من 10 أيام لبدء شركتك في دبي. دعنا نبدأ!


ولكن قبل أن تبدأ الإجراءات القانونية ، عليك مراعاة بعض العناصر المطلوبة في العملية:


تعرف على عملك


يعتمد نجاح مشروع تجاري كبير على المعرفة السليمة للمنطقة المحلية ، والبحث الشامل في الجدوى والطلب على منتجك أو خدمتك وخطة عمل موثوقة من المرجح أن تجتذب شركاء الاستثمار.


نعم لديك فكرة رائعة ، ولكن هل هناك طلب على ما تقدمه؟ كيف تبدو منافسيك وما الذي يجعل عملك يقدم درجة فوق الآخرين؟


حدد موقعًا يحسن الملاءمة والراحة والتكاليف خطوة أخرى مهمة في التخطيط لبدء الأعمال التجارية في دبي هي تحديد الموقع الأنسب للعمل. إن إنشاء مشروع قائم على الربح في المدينة لن يفيدك كثيرًا على الرغم من الاقتصاد المتنامي إذا لم تتمكن من الوصول إليك من العملاء أو العملاء. تحتاج إلى إنشاء عملك في منطقة أكثر ربحية بالنسبة لك العمل أو الأكثر ملاءمة لعملك. يمكن تحديد موقع في المدينة المناسبة لمتجر أو مكتب معروف أكثر بنوع المنتج أو الخدمة التي تتعامل معها.

إذا كنت تخطط لإنشاء شركة منطقة حرة ، فيجب عليك إجراء الاختيار بناءً على معايير المسافة والتكاليف وما إذا كان مناسبًا لمنتجك ونموذج عملك ومتطلبات التجارة.


يجب إبرام عقد الإيجار. إذا كنت تهدف إلى بدء مشروع صغير ، فإن المرافق الأساسية ، مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية والتخزين والمساحة داخل المؤسسة هي الشاغل الأساسي الذي يجب تلبيته أيضًا. يمكن أن تختلف الخدمات الأخرى المتاحة في الممتلكات التجارية بشكل كبير.


الصلاحية المالية


بمجرد تسجيل عملك التجاري ، ستطلب وزارة التجارة من المالكين إظهار دليل على الاستثمار المالي. إذا كنت جديدًا في المنطقة وليس لديك سجل حافل ، فيجب أن تكون مستعدًا للعثور على مواردك المالية من خلال البنك الذي تتعامل معه أو بوسائل أخرى بدلاً من الاعتماد على الدعم المحلي.


بمجرد إثبات صحة مفهومك ، من وجهة نظر قابلية التسويق وكذلك الجدوى المالية ، يمكنك الآن إلقاء نظرة على خطوات تحويل فكرتك إلى عمل مزدهر.


يحدد قانون الشركات التجارية الإماراتي والقانون الاتحادي سبع فئات أساسية لتنظيم الأعمال التي يمكن إنشاؤها في دبي والإمارات العربية المتحدة. ستختلف متطلبات الحد الأدنى لمستويات رأس المال والمساهمين وإجراءات التأسيس باختلاف نوع هيكل الأعمال.


إعلان تغييرات الملكية الأجنبية وقواعد التأشيرة


عادةً ما يُمنح أي شخص قادم إلى الإمارات كمحترف أو كمستثمر تأشيرة إقامة لمدة عامين قابلة للتجديد. تم تغيير هذا الآن إلى تأشيرة لمدة عشر سنوات للمستثمرين والمهنيين في المجالات التي تتطلب مهارات عالية مثل الهندسة والطب والعلوم. سيتم منح الطلاب تأشيرة خاصة لمدة خمس سنوات ، في حين أن أولئك الذين يؤدون أداءً جيدًا باستمرار ويحصلون على أعلى الدرجات سيحصلون على تأشيرة لمدة عشر سنوات أيضًا.


هناك تغيير مهم آخر هو ملكية الشركات ، حيث تنقسم الأعمال التجارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فئتين رئيسيتين: شركات البر الرئيسي وأعمال المنطقة الحرة.


في الوقت الحالي ، يمكن أن تكون الأعمال التجارية في البر الرئيسي مملوكة جزئيًا لأصحاب المشاريع المغتربين ، ولكن يجب أن يكون مواطنًا إماراتيًا هو المساهم الأكبر في الشركة. من ناحية أخرى ، يمكن لشركات المنطقة الحرة أن تمتلك ملكية أجنبية كاملة وتخضع للوائح منفصلة حسب المنطقة الحرة.


مع اللوائح الجديدة ، سيتمكن كل عمل تجاري ، سواء أكان البر الرئيسي أو المنطقة الحرة ، من امتلاك 100 ٪ من الملكية الأجنبية دون الحاجة إلى شريك إماراتي.


قم بتأكيد أهليتك ومتطلباتك للحصول على تأشيرة

لبدء الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة ، فإن التأشيرة التي تسمح لك ولموظفيك بالعيش في الإمارات العربية المتحدة ضرورية لإدارة عملك.


يُسمح بالتأشيرات لجميع الشركات تقريبًا.


ومع ذلك ، يختلف عددهم وفقًا لمجموعة متنوعة من المعايير مثل حجم المكتب أو طبيعة العمل أو فئة الموظف أو المستثمر.


المستندات المطلوبة لشركة ذات مسؤولية محدودة

نسخة من جواز سفر المستثمر

نسخة من جواز سفر الكفيل المحلي

نسخة من جواز سفر المدير

استمارة التسجيل من الدائرة الاقتصادية

حجز الاسم التجاري

الموافقة المبدئية من الدائرة الاقتصادية لعقد إيجار المكتب / المستودع أو صالة العرض مصدق عليها من قبل إدارة التخطيط وإدارة الدفاع المدني في بلدية دبي مع مخطط الموقع.

عقد التأسيس مصدق أصولاً من كاتب العدل.

المستندات المطلوبة للشركات المهنية

شهادة تكوين عمل الوالدين مصدقة أصولاً من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البلد الأم للمنظمة الأم.

قرار مجلس الإدارة بإنشاء فرع وتعيين مدير له

نسخة مصدقة (من سفارة الإمارات العربية المتحدة) من عقد التأسيس / النظام الأساسي

البيانات المالية لآخر سنتين

اتفاقية وكالة الخدمة المحلية موثقة أصولاً في محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة

نسخة من جواز سفر وكيل الخدمة المحلي

نسخة من جواز سفر المدير

ملف الشركة

خطاب عدم ممانعة لصالح المدير من الكفيل إذا كان مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة

تسجيل الشركة في دبي ، الإمارات العربية المتحدة

يجب أن يكون لدى الشركات من أي فئة عاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة ترخيص للتسجيل في شبكة الأعمال الخاصة بالدولة. يتطلب تسجيل الشركة في الإمارات العربية المتحدة رخصة تجارية وإذنًا من مختلف وكالات إنفاذ القانون وحكومة الولاية لتأسيس عملك. يتطلب تسجيل الشركة في دبي لأعمال مثل الخدمات المالية ، والغذاء ، والخدمات الصحية ، والطباعة والنشر ، الحصول على تصريح أكثر بكثير من أي عمل آخر.


يندرج تسجيل الشركة في الإمارات العربية المتحدة في الفئات الثلاث التالية اعتمادًا على طبيعة عملك:


تسجيل الشركة في دبي ، الإمارات العربية المتحدة رخصة تجارية - يتم إصدار هذا الترخيص لتلك الشركات التي تبحث فقط عن أنشطة تجارية.

الترخيص الصناعي - هذا الترخيص مخصص للشركات التي ستعمل في التصنيع أو الأنشطة الصناعية الأخرى.

الرخصة المهنية - تم إصدار هذا الترخيص خصيصًا لمختلف مقدمي الخدمات والحرفيين والحرفيين وغيرهم من المهنيين.

لتسجيل الشركة في دبي ، تصدر دائرة التنمية الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة التراخيص المطلوبة.


احصل على إشعار الترخيص

هناك العديد من المتطلبات المعقدة المرتبطة بإصدار الرخصة التجارية. يجب أن يحتاج تسجيل الشركة في دبي للخدمات المالية إلى موافقة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ترخيص الشركات المصنعة يتطلب موافقة من وزارة الصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالمثل ، يحتاج مقدمو الخدمات الطبية إلى موافقة من وزارة الصحة في الإمارات العربية المتحدة ، وبمجرد الحصول على المستندات اللازمة وإضفاء الطابع الرسمي عليها ، ستبدأ عملية التقديم الأولية في سلطة الإصدار ذات الصلة إلى جانب تسجيل الاسم الرسمي للشركة. هذه المرحلة الحاسمة تمهد الطريق لتوضيح الرسوم النهائية والقبول النهائي لأنشطة الشركة المقترحة.


قم بتعيين وكيل تسجيل ليأخذك خلال عملية بدء الأعمال التجارية


قد يكون التعاقد مع شركة استشارية للأعمال لتسجيل بدء عملك هو أفضل خيار لك.


لن يمسك هؤلاء المستشارون بيدك مباشرة خلال عملية الإعداد فحسب ، بل سيقومون أيضًا بتسجيل الشركة نيابة عنك. وسوف يساعدك في فتح حسابك المصرفي ، والترتيب لمدقق حسابات ، وإجراء التجديدات وتقديم خدمات الترشيح لك.


قد تجد خبرتهم في التعامل مع بيروقراطية الحكومة المحلية ومع سلطات المنطقة الحرة لتكون ذات فائدة كبيرة في تخطيط وتفصيل تكاليف بدء عملك.


في معظم الحالات ، تقدم هذه الشركات فريقًا من الخبراء لتخطيط تسجيل شركتك من البداية - وهذا يشمل الاستراتيجيات التي تحتاج إلى اتباعها من أجل إعداد عملك بسلاسة ، وتحديد التكاليف المحتملة ، وتقديم خيارات الترخيص والموقع ، والتوصل إلى حلول للعقبات التجارية المحتملة ، وما إلى ذلك.