القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل/ الإعلان عن موعد عيد الفطر حسب الحسابات الفلكية


عاجل/ الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك


عاجل/ الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك 





موعد عيد الفطر 1444-2023 ،يعد عيد الفطر من أهم الأعياد في الإسلام، ويُحتفل به سنوياً في نهاية شهر رمضان المبارك. وقد تختلف طرق الاحتفال بالعيد من بلد إلى آخر، لكن الغرض نفسه يظل هو الفرحة والتقرُّب إلى الله. في هذا التدوينة، سنلقي نظرة على موعد عيد الفطر وأبرز الممارسات المشهورة خلال هذا الحدث المبارك.

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الفضيل تنتظر الأمة الإسلامية في مختلف بقاع العالم إعلان موعد بداية شهر شوال وعيد الفطر السعيد ، وحيث أن موعد تحري هلال شوال هو يوم الخميس الموافق 20 ابريل 2023 ، إلا أن بعض الدول تُعلن موعد بداية الشهر الهجري اعتمادًا على الدراسات والحسابات الفلكية.





موعد عيد الفطر 2023 في تونس

قال معهد الرصد الجوي اليوم الخميس ان امكانية رؤية هلال عيد الفطر المبارك في تونس ستكون صعبة بعد غروب شمس يوم الخميس المقبل الذي يوافق 20 أفريل 2023 وذلك رغم مكوث الهلال بعد غرو ب الشمس بحوالي 33 دقيقة. 

 
ولفت الى أنه حسب معيار مؤتمر إسطنبول 1978 تكون رؤية هلال العيد ممكنة بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل بداية من الساعة الثامنة مساء و20 دقيقة حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال والمغرب وموريتانيا والسنغال ثم تباعا باتجاه الغرب. 


وأفادت رئيسة مصلحة فضاء الكون بمدينة العلوم بتونس، سارة السنوسي اليوم الجمعة أن أول أيام العيد حسب الحسابات الفلكية سيكون يوم الجمعة 21 أفريل الجاري الموافق للفاتح من شوال 1444 وذلك بعد إمكانية رؤية الهلال بالتليسكوب ليلة التحرى التي ستكون يوم الخميس 20 أفريل الجاري (29 رمضان 1444) واستحالة رؤيته بالعين المجردة. 

تونس تعلن عن موعد تحري هلال عيد الفطر المبارك ولاية تونس : هضبة سيدي بالحسن الشاذلي ولاية باجة : منطقة جبل بارش (الأفارق) ولاية القيروان: محطة الرصد الجوي بالقيروان ولاية توزر: محطة الرصد الجوي بتوزر ولاية مدنين : سيدي جمور بجزيرة جربة







توقّع مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي، أن يصادف عيد الفطر لعام 1444هـ يوم السبت 22 أفريل الجاري.

وقالت الهيئة الفلكية إن تنبؤاتها تستند إلى معلومات فلكية، وأن الموعد الدقيق للعيد لن يتم تأكيده إلا من قبل الجهات المعنية بناء على رؤية الهلال الجديد، وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم".

وتتحرى الجالية الإسلامية يوم الخميس 20 أفريل 2023 عن هلال شوال، لكن حسب ملاحظة المركز، لن يكون مرئيا بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.

وقالت الهيئة في بيان إن "رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكن باستخدام تلسكوب في معظم دول العالم العربي والإسلامي باستثناء أجزاء من غرب إفريقيا تبدأ من ليبيا، لكن اكتشافه يظل صعبا للغاية ويتطلب تلسكوبا دقيقا، ومراقبة احترافية وظروف جوية استثنائية. وإن حدوث كل هذه العوامل نادر الحدوث ولذلك لا يتوقع رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في الوطن العربي إلا في الظروف المذكورة".









موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا

 حيث أعلنت فرنسا رسميًا أن يوم الجمعة 21 أبريل الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أعلن مسجد باريس الكبير، أن عيد الفطر المبارك في فرنسا يكون يوم الجمعة 21 أبريل 2023.


وقال مسجد باريس في بيان، "بعد دراسة الحسابات العلمية والبيانات الفلكية العالمية وأرصاد القمر، قررت اللجنة الدينية للمسجد خلال خلال اجتماعها مع عدد من الاتحادات الإسلامية في فرنسا أن يوم الخميس 20 أبريل هو المتمم لشهر رمضان المعظم، وأن الجمعة 21 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك".







بزيهم التقليدي المميز والحلويات التونسية التي يعشقها الكبير قبل الصغير، يبحث أهل تونس عن موعد عيد الفطر 2023 في تونس، الذي سيتم التجمع لرؤية الهلال الخاص به الخميس المقبل، وأوضحت الجهات الفلكية أن الجمعة المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك.



موعد عيد الفطر 2023 في تونس.. وسبب انتظاره
يعود سبب انتظار الأفراد لمعرفة موعد عيد الفطر 2023 في تونس من أجل تجمع أفراد الأسرة لممارسة الطقوس والعادات الاجتماعية الدينية المختلفة إذ تنتشر موائد فطور لذيذة في أول يوم العيد بجو من المودة والرحمة والحب بين مختلف الأشخاص ويتحرك بعدها الأفراد من أجل صلاة عيد الفطر المبارك.




موعد عيد الفطر 2023 في تونس.. وتفاؤل بعادة معينة
وبعد معرفة أهل تونس موعد عيد الفطر 2023 في تونس يعمل الأفراد على تناول الإفطار في الأرض بسبب وجود اعتقاد لدى الأهالي بأن ذلك يجلب الراحة الجسدية والنفسية ويعد فأل خير، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في تونس يوم الجمعة 21 أبريل، وتستمر حتى مساء الأحد 23 من الشهر نفسه.




أشهر الأطباق التونسية في عيد الفطر بتونس
تتنوع الأطباق الشهية في تونس للاحتفال بعيد الفطر المبارك وعلى رأسها طبق «الشرمولة» الذي يتم الإعداد له بمجرد دخول العشر الأواخر من شهر رمضان وتتكون هذه الأكلة اللذيذة من الزبيب والبصل وزيت الزيتون والبهارات، وتعمل ربات البيوت على إرساله للجيران من أجل التأكد من أن مذاق الطعام جيدا.