القائمة الرئيسية

الصفحات

بين مسلسل "الفلوجة" و"الجبل الأحمر".. دراما رمضان في تونس

بين "الفلوجة" و"الجبل الأحمر".. دراما رمضان 2023 في تونس











يقتصر الإنتاج الدرامي في تونس منذ عقود على شهر رمضان تقريبًا، وهو في تراجع كمًا وكيفًا خلال السنتين الأخيرتين على عكس انتظارات التونسيين. في هذا السياق، يُنتظر أن يُهيمن مسلسلان فقط على دراما رمضان 2023 في تونس.


يقتصر الإنتاج الدرامي في تونس منذ عقود على شهر رمضان تقريبًا، وهو في تراجع كمًا وكيفًا خلال السنتين الأخيرتين على عكس انتظارات التونسيين


يتعلق الأمر بمسلسل الجبل الأحمر، أكثر الأعمال الدرامية المُروّج لها مؤخرًا في تونس، إضافة إلى مسلسل الفلوجة، الذي كٌشف عن اسمه منذ فترة وجيزة وسط تعتيم كامل بخصوص قصته وتفاصيله.






نقدم لكم في التقرير التالي معطيات أوفى عن العملين الدراميين المميزين لرمضان تونس 2023:




  • مسلسل الجبل الأحمر:


تنتشر صور عدة من كواليس هذا العمل في منصات التواصل تونسيًا، وتسعى القناة الوطنية 1 التي ستبثه على الترويج له وذلك على عكس السياسة المعتمدة من فريق إنتاج مسلسل الفلوجة.


من أبطال مسلسل "الجبل الأحمر"، نذكر: وحيدة الدريدي، نصر الدين السهيلي، ياسين بن قمرة، مرام بن عزيزة، فتحي الهداوي وغيرهم

يبث العمل على القناة الوطنية 1 (عمومية) وهو للمخرج التونسي ربيع التكالي ومن أبطاله نذكر وحيدة الدريدي، نصر الدين السهيلي، ياسين بن قمرة، مرام بن عزيزة، فتحي الهداوي، محمد السياري، معز القديري، دليلة مفتاحي، نادية بوستة، ريم بن مسعود وأميمة بن حفصية.

ينطلق بث العمل مع بداية شهر رمضان ووفق المعلن فإن عدد حلقاته لا يتجاوز العشرين حلقة. ويستمد المسلسل تسميته من أحد الأحياء الشعبية المعروفة في تونس العاصمة والذي يقع غربي العاصمة. ويعالج المسلسل قصصًا من هذا الحي الشعبي.


يستمد مسلسل "الجبل الأحمر" تسميته من أحد الأحياء الشعبية المعروفة في تونس العاصمة ويعالج المسلسل قصصًا من هذا الحي الشعبي

ظهر حي الجبل الأحمر في الثلاثينيات إلى غربي حي "فرانسفيل"، الذي سيتحول فيما بعد إلى حي العمران، وقد اتخذ الجيل الأحمر في الخمسينيات ملجأ لعناصر المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي. يمر قرب الحي شارع محمد البوعزيزي كما يمر المترو الخفيف بالمنطقة على مستوى محطة الرمانة.









  • مسلسل الفلوجة:


اختارت قناة الحوار التونسي (خاصة) التكتم كعادتها حول عملها الدرامي لرمضان 2023 وعلى عكس الموسمين الرمضانيين السابقين، توجهت القناة نحو عمل درامي واحد بدل مسلسلين.


من الأسماء المعروفة المشاركة في مسلسل "الفلوجة"، نذكر: محمد علي بن جمعة ومحمد مراد وشاكرة رماح وغيرهم


سيكون هذا العمل من إخراج سوسن الجمني ويحمل عنوان "الفلوجة".


ومن الأسماء المعروفة المشاركة في "الفلوجة"، نذكر: محمد علي بن جمعة ومحمد مراد وشاكرة رماح وسارة التونسي وفارس عبد الدايم.



مع قلة عدد الأعمال الدرامية التونسية هذا العام، يُنتظر أن يتجه التونسي نحو القنوات العربية والإنتاجات العربية، خاصة السورية والمصرية منها، والتي طالما وجدت إقبالًا عند التونسيين.