القائمة الرئيسية

الصفحات

سعر اللتر الواحد لزيت الزيتون لهذا الموسم

سعر اللتر الواحد لزيت الزيتون لهذا الموسم






أكد فوزي الزياني المختص في السياسات الزراعية، اليوم الجمعة 23 ديسمبر 2022، أن تقديرات وزارة الفلاحة هذه السنة تشير إلى صابة بـ 200 ألف طن من زيت الزيتون، مقابل 160 ألف طن وفق تقديرات أهل المهنة.

وأضاف فوزي الزياني لدى مداخلته في برنامج الشارع التونسي، أن الأسعار تتراوح بين 15 و16 دينارا، بالنسبة للتر الواحد من زيت الزيتون، وقال إن الانتاج في بقية دول العالم يبقى محدودا أيضا حيث لا يتجاوز مليونين و600 ألف طن مقابل استهلاك بـ 3 ملايين و300 ألف طن، وهو ما يفسّر ارتفاع الأسعار العالمية أيضا.





وقال إن الصابة شهدت تراجعا في هذا الموسم بحوالي 15 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، وأن الاستهلاك الوطني لا يتجاوز 30 إلى 40 ألف طن من زيت الزيتون، وهو ما يفسّر ارتفاع حجم الصادرات وخاصة وأن مستوى الطلب العالمي مرتفع.



وفسّر ارتفاع عائدات صادرات زيت الزيتون، باتفاع الأسعار العالمية لزيت الزيتون، وأفاد بأنه أول منتوج فلاحي يوفر للبلاد العملة الصعبة بعد عائدات قطاع السياحة.
كما أوضح ضيف برنامج الشارع التونسي، أن أغلب انتاج الزيتون في تونس، مطري وبالتالي فإن الصابة وحجم الإنتاج يبقى دائما مرتبطا بموسم الأمطار.
وأفاد بأن وفدا يابانيا كان في زيارة إلى تونس، وركّز اهتمامه على قطاع زيت الزيتون التونسي وبجودته وتنوعه، مما يشير إلى آفاق واعدة للقطاع وفق قوله، مطالبا وزارة الفلاحة وسلطات الإشراف إلى مراجعة السياسات ومساندة هذا القطاع، والعمل على دفع تصدير زيت الزيتون التونسي المعلب عوضا عن تصدير الزيت سائبا.