القائمة الرئيسية

الصفحات

راشد الغنوشي: "مستعدون لكل التنازلات لعودة الديمقراطية إلى تونس"

راشد الغنوشي: "مستعدون لكل التنازلات لعودة الديمقراطية إلى تونس"






قال رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل في تونس راشد الغنوشي، في مقابلة مع قناة التلفزيون العربي، مساء الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2022، إن حركة النهضة مستعدة لتقديم كل التنازلات للعودة إلى الديمقراطية في تونس.


الغنوشي: "المطلوب من القوى الأساسية في تونس هو إدارة حوار لإفراز حكومة إنقاذ وطني والدعوة إلى انتخابات تشريعية ورئاسية"

واعتبر الغنوشي أنّ المطلوب من القوى الأساسية في تونس هو إدارة حوار لإفراز حكومة إنقاذ وطني والدعوة إلى انتخابات تشريعية ورئاسية. وشدد، في تدخله، على أنهم "مستعدون إلى كل التنازلات التي تخدم هدف العودة إلى الديمقراطية، لأن المطلب الوطني اليوم ليس عودة حركة النهضة إلى السلطة".

وأكد أن النهضة لا تطالب بالعودة إلى السلطة بالأساس، "وإنما المطلب هو عودة الديمقراطية إلى الحكم، لأن الشعب ضحّى من أجل إرادة حرة ومؤسسات مستقلة، ولم يضحّ من أجل أشخاص"، وفق تعبيره.




الغنوشي: "المطلب هو عودة الديمقراطية إلى الحكم وليس النهضة، لأن الشعب ضحّى من أجل إرادة حرة ومؤسسات مستقلة ولم يضحّ من أجل أشخاص"

يُذكر أن ​​تونس تعيش على وقع أزمة سياسية منذ استفراد الرئيس التونسي قيس سعيّد بالسلط في 25 جويلية/يوليو 2021 وتوجهه نحو حل البرلمان والمجلس الأعلى للقضاء والحكم عبر مراسيم بينما يفسر توجهه بكونه تصحيحًا للمسار.

وأقر سعيّد دستورًا جديدًا للبلاد بعد تعليقه العمل بدستور 2014، ويتعرض الدستور الجديد، الذي كان محل استفتاء شعبي، إلى انتقادات حادة من المعارضة التونسية ومنظمات تونسية وأجنبية. والدستور الجديد يمكن سعيّد من صلاحيات واسعة جدًا ويحول باقي السلطات إلى وظائف في الدولة.