القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني - الدليل الكامل


كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني - الدليل الكامل



يمكن الوصول إلى الأدوات التي تحتاجها لبدء نشاط تجاري عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى ، وكذلك الأشخاص الذين من المحتمل أن يشتروا منتجك. تظهر البيانات أن مبيعات التجزئة للتجارة الإلكترونية آخذة في الارتفاع وأن 80٪ من الأمريكيين يتسوقون الآن عبر الإنترنت. هذه إمكانية قوية لإطلاق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ونحت مكانتك الخاصة في السوق.


ومع ذلك ، فإن هذه الإمكانات تأتي مع عدد كبير من التحديات. هناك الكثير للقيام به عندما تتطلع إلى بدء عمل تجاري إلكتروني لأول مرة. قد تبدو الخطوة الأولى غير قابلة للتحقيق، لكنها انطباع خاطئ.


ابدأ ببناء أساسيات خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، بما في ذلك ما ستبيعه عبر الإنترنت وكيف ستبيعه. حدد كيف تأمل في التعامل مع عالم التجارة الإلكترونية ، وسرد العناصر التي ستساعدك على النجاح. مع خطة عمل قوية وأدوات قوية تحت تصرفك ، ستتمكن من تنمية علامتك التجارية وإطلاق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في أي وقت من الأوقات.



1. اختر مكانتك

لإطلاق نشاط تجاري ناجح عبر الإنترنت ، تحتاج إلى العثور على المكان المناسب. ما هو مجال خبرتك؟ ما هي المعرفة أو المهارات القابلة للتسويق التي لديك؟ كيف يتم تكييف هذه المهارات مع السوق؟ ما هي أنواع المنتجات التي تريد بيعها؟


يجب أن يكون لديك فكرة عن نوع العمل الذي ستقوم به ، لذا ابدأ بدراسة السوق. انظر إلى الشركات الأخرى في مجال عملك لمعرفة ما تفعله بشكل صحيح أو خاطئ. أثناء مراجعة أمثلة لشركات التجارة الإلكترونية الناجحة في مجال عملك ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:


كيف يصلون إلى عملائهم؟

ما الذي يروق لك حول موقعهم على الويب؟

ما هو نموذج العمل الذي يعتمدون عليه؟

فيما يلي بعض الأسئلة اللوجستية التي ستحتاج إلى الإجابة عليها عند البحث عن مكانتك:


هل منتجك مادي أم رقمي؟ حدد نوع المنتج الذي تريد بيعه.

إذا كان منتجا رقميا ، فماذا سيكون المصدر؟

هل يمكنك إدارة الإنتاج بنفسك ، أم ستحتاج إلى مساعدة؟

هل ستبني عملك على الطلبات الفردية أو الحزم أو الاشتراكات؟

اجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار التجارية ، حيث نما سوق التجارة الإلكترونية بسرعة كبيرة لدرجة أنك ستواجه منافسة شرسة. ستحتاج إلى التفكير بجدية في ما يميزك عن عملك قبل أن تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك من الصفر.


إذا كان لديك مهارات مطلوبة بشدة ، فاستفد منها. على سبيل المثال ، إذا كان لديك سنوات من الخبرة ككاتب مستقل ، فاكتب مدونة حول هذا المجال وأثبت نفسك كرائد فكر في الصناعة. يمكنك استخدام متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك لتقديم التدقيق اللغوي أو الطباعة عند الطلب أو الدورات المدفوعة عبر الإنترنت المتعلقة بمجال خبرتك.



2. إجراء البحوث

قم بإجراء بعض الأبحاث حول تاريخ ونموذج عمل منافسيك الرئيسيين ، وجمع أفكار المنتجات من خلال معرفة أي منها يتجه. اسأل نفسك عما يمكنك التعلم منه. تعرف على ما يبحث عنه الأشخاص في مجال عملك أو مكانتك ، وكيف يمكنك تزويدهم بما يريدون بطريقة أصلية.


تحتاج أيضا إلى تحديد الحواجز التي تحول دون دخول نطاقك ، وتحديد كيفية التغلب عليها. هل ستحتاج إلى الاستثمار في الإعلانات؟ هل ستحتاج إلى برنامج للتجارة الإلكترونية؟ هل سيتعين عليك شراء معدات تصوير باهظة الثمن أو برامج تصميم؟ إذا كانت الإجابة بنعم وليس لديك بالضرورة الأموال اللازمة ، فكيف يمكنك التغلب على هذه الصعوبات؟ ماذا يمكنك أن تفعل بما لديك؟ ليس هناك ضرر في البدء صغيرا وبسيطا عند بدء نشاط تجاري للتجارة الإلكترونية.


حدد أي فجوات في السوق يمكن أن يملأها منتجك أو خدمتك. حتى لو كنت تقدم شيئا موجودا بالفعل ، فلا تشعر بالإحباط. تحتاج فقط إلى توفير هذا الشيء بطريقة بعيدة عن متناول منافسيك.


بمجرد تحديد مكانك في السوق والقيمة التي ستجلبها للعميل ، ستتمكن من إجراء تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات). يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد الحواجز المحتملة والتخطيط لمستقبل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.


عادة ما تكون نقاط القوة والضعف أشياء يمكنك إتقانها، مثل:


ثقافة الشركة

سمعتك

عملاؤك

جغرافيا

الشراكات

الملكية الفكرية

موارد 


3. اختر منتجك والسوق المستهدف

يمكنك الاختيار من بين العديد من الاستراتيجيات المثبتة لتحديد أول منتج مربح للتجارة الإلكترونية. يمكنك حل قيود السوق ، أو إغواء سوق متخصصة صغيرة مثل سوق الهواة ، أو تكريس نفسك لشغفك الشخصي. استخدم هذه الاستراتيجيات للبحث عن المنتج أو الخدمة المثالية للبيع.


التفكير في المنتجات التي ستبيعها

عند التفكير في منتجك ، فكر في تجربتك الشخصية. هل عملت في قطاع يعطيك معلومات لا يمتلكها الآخرون؟


إذا كانت لديك موهبة في اكتشاف الاتجاهات ، فاستخدمها للتأثير على قرارك أيضا. هل هناك فرصة في السوق لمنتج سيحتاجه الناس قريبا وفقا للاتجاهات في قطاعك؟ القدرة على التعرف على اتجاه ذي صلة يمكن أن تدفعك بسرعة إلى الشركة الرائدة في السوق.


من المهم ملاحظة أن الاتجاهات والبدع هما شيئان مختلفان. الموضة هي طعم يشهد موجة مؤقتة من الشعبية بسبب حداثتها. إذا كنت تبني عملك حول بدعة ، فمن شبه المؤكد أن الطلب سينهار بمجرد انتهاء الضجة.


الاتجاه ، من ناحية أخرى ، هو مبدأ يستجيب للحاجة بطريقة أصلية. وبما أن هذا الاتجاه يستجيب لحاجة قائمة، فمن غير المرجح أن يتعب الناس منها بسرعة. يمكن أن تمثل الموضة فرصة تسويقية جيدة ، لكن الاتجاهات أكثر استقرارا بمرور الوقت.


يمكنك تحديد الاتجاهات من خلال:


الاستماع إلى الشبكات الاجتماعية. كرر الأماكن على الشبكات الاجتماعية حيث ينشر زملاؤك في القطاع ، أو حيث يقضي عملاؤك المستهدفون وقتا ، وشاهد ما يقولونه. يمكنك أيضا جمع رؤى قيمة من خلال تحليل علامات التصنيف الشائعة أو استخدام أدوات "الاستماع الاجتماعي" لجمع البيانات.

متابعة اتجاهات البحث. تعد مؤشرات Google مثالية لرؤية المنتجات العصرية التي يبحث عنها الأشخاص. يمكن للموقع أيضا أن يعلمك الكلمات الرئيسية التي غالبا ما تستخدم في عمليات البحث ، وما هي المشكلات التي يحاول الأشخاص حلها أكثر من غيرها.

تصفح مواقع التجارة الإلكترونية ومواقع التجميع. يمكن أن تمنحك صفحات مثل Trend Hunter أو العديد من subreddits المخصصة لمكانتك أدلة حول الاتجاهات الناشئة ، قبل أن تكتسب زخما.

مراجعات العملاء هي أيضا ثروة من البيانات حول ما يتوقعه المشترون المحتملون من المنتج. تصفح مراجعات المنتجات المشابهة لتلك التي تفكر فيها ، لمعرفة أوجه القصور الموجودة فيها. هذا مصدر كبير للأفكار لمنتجات جديدة. إذا استطعت، قم بدمج هذا العنصر في منتجك أو خدمتك. تعد تلبية حاجة غير ملباة طريقة جيدة للتمييز بين منتجك في سوق مشبعة.


عند البحث عن الكلمات الرئيسية، تأكد من عدم قصر نفسك على Google. على الرغم من أن Google هو محرك البحث الأكثر استخداما ، إلا أن الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon و eBay لها وظائف بحث خاصة بها.


إذا كنت تخطط لبيع منتج، فأدخل اسم هذا المنتج على هذه المواقع، وتحقق من الكلمات الرئيسية المرتبطة به. لنفترض أنك تبيع سكاكين المطبخ. إذا أدخلت هذه العبارة في شريط بحث Amazon ، فسترى اقتراحات لمصطلحات البحث مثل "مجموعات سكين المطبخ" و "كتلة سكين المطبخ مع التوضيح الذاتي". تمنحك هذه النتائج فكرة عما يبحث عنه الأشخاص فيما يتعلق بهذا المنتج.


ابحث عن السوق المستهدف

أثناء جمع معلومات المنتج ، ادرس السوق المستهدف. من هو عميلك المثالي؟ ما هي خصائصه؟ هذا هو المكان الذي يكون فيه من المفيد إنشاء شخصيات العملاء.


الشخصيات هي إصدارات وهمية من عملائك المثاليين ، والتي تسمح لك بمحاولة التنبؤ بسلوكهم. يمكنك تحديد صورة لمن تعتقد أنه سيستمتع بمنتجك أو خدمتك أكثر من غيرها ، ثم تخيل كيفية إغواء هذا الشخص.


اسأل نفسك أسئلة مثل:


كم عمر هذا الشخص؟

أين تعيش؟

كم تكسب؟

ما هي الأسباب القريبة من قلبه؟

من هناك ، يمكنك استنتاج المكان الذي تتردد عليه عبر الإنترنت وما هي الرسائل التي قد يكون من المحتمل أن ترد عليها. ستساعدك هذه المعلومات على الترويج لمنتجك بشكل فعال عندما يحين الوقت لإطلاق متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.



4. التحقق من صحة المنتج الخاص بك

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن منتجك وعرفت من تريد بيعه ، تحتاج إلى تحديد ما إذا كان تنفيذ فكرتك ممكنا. بمعنى آخر ، تحتاج إلى التحقق مما إذا كان عملك سيكون قابلا للتطبيق.


هناك العديد من المعايير التي يمكنك استخدامها لتقييم جدوى منتجك. تنقسم معايير التقييم إلى فئتين رئيسيتين: معايير السوق ومعايير المنتج.


معايير العقد

هذه هي عوامل السوق التي تؤثر على منتجك ونموذج عملك. يجب أن تكون مهتما بما يلي:


حجم السوق والطلب على منتجك / خدمتك

من هم منافسوك؟

هل هو اتجاه أو بدعة أو سوق متنامية أم سوق راكدة؟

هل سيتمكن عملاؤك من شراء هذا المنتج / الخدمة محليا؟

من هم عملاؤك المستهدفون؟

معايير المنتج

عندما يكون لديك فكرة عن تطور السوق والناس



5. تحديد كيفية الحصول على المنتج الخاص بك

إذا كنت تبيع منتجا ماديا ، فستحتاج إلى إعداد نموذج للحصول عليه وشحن الطلبات إلى عملائك. فيما يلي بعض النماذج للدراسة:


افعلها

أنت تصنع المنتج بنفسك ، باليد ، وترسله إلى العميل. هذا حل مفيد للغاية إذا كانت مكونات منتجك متاحة وكان التصنيع رخيصا ، مثل الصابون المصنوع يدويا أو الفخار. سيكون عليك شراء المكونات بكميات صغيرة للبدء ، وقد يكون هامش الربح منخفضا. ولكنك ستتمكن أيضا من التحكم في التكاليف والمخاطر ، ثم الانتقال إلى أعلى عندما يكون لديك المزيد من الموارد.


اصنعها

إذا لم تكن لديك المهارات أو الأدوات اللازمة لصنع منتجك بنفسك ، فيمكنك الدخول في شراكة مع الشركة المصنعة. هذا الحل منطقي فقط إذا كنت تخطط لبيع منتجك بأعداد كبيرة 



6. اكتب خطة عملك

ستحتاج إلى خارطة طريق لاتباعها للحفاظ على نشاطك التجاري على المسار الصحيح. بمجرد تحديد جميع المبادئ الأساسية ، ستسمح لك كتابة خطة عمل بتحديد الأهداف والدخول في تفاصيل احتياجاتك الحقيقية من أجل إدارة عملك والوصول إلى عملائك.


إذا كنت تخطط للحصول على قرض تجاري ، فسيطلب المقرضون والمستثمرون استشارة خطة عملك. تأكد من كتابة خطة شاملة ومهنية قدر الإمكان.


يجب أن تتضمن خطة عملك ما يلي:

الغرض من عملك

ما تبيعه

كيف سيكسب عملك المال

قائمة بالموظفين والمديرين

مصدر تمويلك

نموذج التشغيل الخاص بك

ضع في اعتبارك الجمهور الذي تستهدفه أثناء تطوير خطتك. إذا كانوا مستثمرين ، فتأكد من أنهم يرون أنك تعرف ما تفعله. إذا كان لكل