القائمة الرئيسية

الصفحات

أغنى رجل في السعودية - قائمة المليارديرات السعوديين

أغنى رجل في السعودية

أغنى رجل في السعودية - قائمة المليارديرات السعوديين



 الوليد بن طلال

يتصدر الوليد بن طلال المرتبة الأولى في قائمة أغنى 50 رجل في المملكة العربية السعودية، حيث إنه الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، وله العديد من الاستثمارات في المؤسسات والشركات.


بالإضافة أنه يمتلك عدد كبير من الأسهم في العديد من المؤسسات سواء العربية أو الأجنبية مثل قناة الرسال وروتانا، كما أنه يمتلك حصص في عدد كبير من الشركات كشركة ميديا سيتي وغيرها، كما أنه يمتلك العديد من المشاريع الكبير الناجحة.


يعد الوليد بن طلال بن عبد العزيز بن آل سعود من أحد أعضاء العائلة المالكة في المملكة، بالإضافة إلى أنه أسس شركة المملكة القابضة وهو أحد أعضاء مجلس الإدارة فيها، تم ولادته في المملكة في جدة في شهر مارس من عام 1955، وتصل ثروته إلى 16.3 مليار دولار.





محمد العمودي

يحتل محمد العمودي المركز الثاني من قائمة أغنى الرجال في المملكة العربية السعودية، حيث إنه بدأ حياته المهنية في مجال العقارات، وبعد ذلك بدأ في مجال الاستثمارات في النفط عن طريق شراء عدد كبير من مصافي النفط.


بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الشركات والمشاريع، وقام بالكثير من النشاطات الخيرية عن طريق مجموعة من المراكز والجمعيات، وتبلغ ثروت محمد العمودي ما يقارب على 8.8 مليار دولار.





محمد بن عيسى الجابر

إن محمد بن عيسى الجابر يلي الوليد بن طلال ومحمد العمودي في قائمة أغنى 50 رجل في العالم حيث إنه يتصدر المرتبة الثالثة فيها، وهو أحد رجال الأعمال الكبار.


فهو من أصول يمنية وسعودي الجنسية، تم ولادته في اليمن في شهر يناير من عام 1959، ودرس في جامعة لندن، وهو قائد مجموعة إم بي آي القابضة العالمية، بالإضافة إلى أنه يمتلك مؤسسة أم بي آي الخيرية وتبلغ ثروته 8.5 مليار دولار.





ناصر الرشيد

يتواجد ناصر الرشيد في قائمة أغنى رجال في المملكة في المركز الرابع، تم ولاته في القنصلية السعودية بدمشق في عام 1358 هجريًا والموافق لعام 1939 ميلاديًا، وأسس ناصر الرشيد مكتب أسسه في عام 1973.


بالإضافة إلى حصل على منصب عميد لكلية العلوم والهندسة التطبيقية والشؤون الإدارية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى أنه المهندس الاستشاري لخادم الحرمين الشريفين وهو الملك فهد بن عبد العزيز.


قام ناصر الرشيد بتأليف عدة كتب باللغة الإنجليزية، كما أنه حصل على بكالوريوس بالهندسة المعمارية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والدكتوراه من جامعة تكساس، وتصل ثروته إلى 8 مليار دولار.





عائلة بن لادن

تحتل عائلة بن لادن المركز الخامس في قائمة أغنى الرجال في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ ثروتها ما يقارب على 7 مليار دولار أمريكي.





عائلة العليان

تأتي عائلة العليان في المركز السادس من قائمة أغنى الرجال في المملكة، حيث إنها تمتلك مجموعة العليان العالمية بالإضافة إلى أنها تمتلك عدد كبير من الأصول العقارية في الولايات المتحدة الأمريكية.


حيث تضم مجموعة العليان العالمية ما يزيد عن حوالي 50 شركة، ويعد ذلك بالإضافة إلى الحصص التي تمتلكها عائلة العليان في العديد من المشروعات والمؤسسات، وتصل ثروة هذه العائلة إلى حوالي 6.9 مليار دولار أمريكي.





سليمان الراجحي

إن سليمان الراجحي يحتل المرتبة السابعة بعد عائلة العليان في قائمة أغنى الرجال في المملكة، حيث تم ولادة الشيخ سليمان الراجحي في مدينة البكيرية التابعة لمدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية في عام 1929 ميلاديًا والذي يوافق 1348 هجريًا.


قام الشيخ سليمان الراجحي بتأسيس مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي، ومن ثم قام بتوسيع المؤسسة وتوزيع عدد فروع كثيرة أنحاء المملكة، وتصل ثروته إلى حوالي 5.2 مليار دولار.




عصام الزاهد

يحتل عصام الزاهد المركز الثامن من بين أغنى الرجال في المملكة، فهو أحد رجال الأعمال الكبار ومالك مجموعة شركات الزاهد القابضة، بالإضافة إلى أنه يعمل كرئيس مجلس إدارة لهذه الشركة، وتبلغ ثروته حوالي 5.1 مليار دولار.





محمد عبد اللطيف جميل

يتواجد محمد عبد اللطيف جميل في قائمة أغنى رجال في المملكة في المركز التاسع، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات عبد اللطيف الجميل والمدير التنفيذ لها، حيث قام والده بتأسيس هذه الشركة في عام 1945، وتبلغ ثروته 5 مليار دولار أمريكي.






صالح كامل

يحتل صالح بن عبد الله بن كامل المركز العاشر في قائمة أغنى 50 رجل في المملكة، تم ولاته في مدينة مكة المكرمة بالمملكة عام 1941هجريًا، وقام في بداية مسيرته بإنشاء دار ومكتب الكشاف السعودي، وتبلغ ثروته 4.9 مليار دولار أمريكي.




مبارك السويكت

يحتل مبارك السويكت المرتبة الحادية عشر في قائمة أغنى الرجال بالمملكة، وهو رئيس شركة السويكت للتجارة والمقاولات والتي لها العديد من المكاتب في معظم الأنحاء، وتبلغ ثروته حوالي 4.8 مليار دولار أمريكي.




سعيد الحريري

يحتل سعيد الحريري المرتبة الثانية عشر في قائمة أغنى الرجال في المملكة العربية السعودية وتصل ثروته إلى ما يقارب على 4.3 مليار دولار أمريكي.




عائلة الزامل

تأتي عائلة زامل بعد سعد الحريري في قائمة أغنى الرجال بالمملكة حيث إنها تقع في المركز الثالث عشر منها، وتبلغ ثروة العائلة حوالي 3.5 مليار دولار.




سليمان المهيدب

إن سليمان المهيدب هو رئيس مجلس إدارة شركة عبد القادر المهيدب، بالإضافة إلى أنه عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية وعضو مجلس إدارة كابلات الرياض، وهو يحتل المركز الرابع عشر في قائمة أغنى الرجال بالمملكة.




أسامة إسماعيل أبو داوود

يأتي أسامة إسماعيل أبو داوود في المركز الخامس عشر من قائمة أغنى الرجال في المملكة العربية السعودية، حيث تصل ثروته إلى حوالي 3.1 مليار دولار أمريكي، ومن ثم تأتي الأسماء التالية في هذه القائمة من حيث الترتيب كما يلي:


عائلة بن محفوظ وهي تحتل المرتبة السادسة عشر وتصل ثروتها إلى 3 مليار دولار أمريكي.

وليد الإبراهيم يأتي في المركز السابع عشر وتصل ثروته إلى 2.9 مليار دولار.

مجموعة عجلان وإخوانه في المرتبة الثامنة عشر وتبلغ ثروتهم 2.9 مليار دولار.

عبد القادر بكري وهو يحتل المرتبة التاسعة عشر في القائمة وتصل ثروته إلى 2.8 مليار دولار.

صالح الجارحي تصل ثروته إلى 2.8 مليار دولار وهو في المركز العشرون من القائمة.

عبد الله الجاري في المرتبة الحادية والعشرون من قائمة أغنى 50 رجل في السعودية، حيث تبلغ ثروته حوالي 2.6 مليار دولار.

في المرتبة الثانية والعشرون يأتي محمد العيسى والذي تصل ثروته إلى 2.5 مليار دولار.

يأتي أيمن الحريري في المرتبة الثالثة والعشرون حيث تبلغ ثروته 2.4 مليار دولار.

علي حسين علي رضا في المركز الرابع والعشرون من القائمة وتبلغ ثروته حوالي 2.4 مليار دولار.

يأتي بهاء الحرير في المركز الخامس والعشرون وتبلغ ثروته 2.3 مليار دولار ويليه عبد الله سعد الراشد بثروة تبلغ حوالي 2.3 مليار دولار.

محمد عبد العزيز الجميح تبلغ ثروته حوالي 2.1 مليار دولار وهو في المركز السابع والعشرون.

يليه في الترتيب عبد الرحمن سعد الراشد في المركز الثامن والعشرون بثروة تبلغ حوالي 2 مليار دولار، ويليه محمد كمال جمجوم بثروته التي تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار.

في المرتبة الثلاثون يأتي عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير وثروته تبلغ 1.8 مليار دولار.


باقي قائمة أغنى 50 رجل سعودي

استكمالًا لعرض قائمة أغنى 50 رجل في السعودية سنعرض لكم فيما يلي قائمة أغنى الرجال السعوديين بدءًا من المرتبة الـ 31 وحتى الـ 50:


فواز الحكير: 1.7 مليار دولار.

على سعيد: 1.6 مليار دولار.

عادل العوجان: 1.4 مليار دولار.

عائلة الناغي: 1.2 مليار دولار.

محمود سعيد: 1.1 مليار دولار.

عدنان خاشقجي: 1.1 مليار دولار.

عائلة الجفالي: 1.1 مليار دولار.

محمد الراجحي: 1 مليار دولار.

عائلة الشلاش: 900 مليون.

إبراهيم حمد البابطين: 800 مليون.

عبد الله بن صالح العثيم: 750 مليون دولار.

عادل محمد حمد: 650 مليون دولار.

محمد العقيل: 600 مليون.

أحمد زكي: 550 مليون دولار.

عائلة السبيعي: 500 مليون دولار.

عمر سليمان العبد اللطيف: 450 مليون.

أحمد حسن فتيحي: 400 مليون.

عبد العزيز الجاسر: 400 مليون.

محمد العلي: 380 مليون.

خالد باعشين: 350 مليون.